آخر الأخبار

رصد أزيد من 153 مليون درهم لتأهيل إقليم ورزازات عبر إنجاز عدة مشاريع تنموية


و م ع 
بلغ الغلاف المالي المخصص لتأهيل إقليم ورزازات عبر إنجاز عدة مشاريع تنموية تهم البنية التحتية وتحسين منظومة الاستقبال السياحي 34 ر153 مليون درهم، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 2013 و 2015 .

ويندرج هذا البرنامج التنموي ضمن تصور شمولي مندمج، يهدف إلى تحسين البنيات التحتية على صعيد الإقليم،وتحديث المشهد الحضري لبعض المراكز، وتأهيل أحيائها المفتقرة للتجهيزات الأساسية والخدمات العمومية، فضلا عن إحداث مسارات سياحية.

ويساهم في تمويل هذه المشاريع مجموعة من الشركاء في مقدمتهم وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات المحلية)، التي ستساهم بمبلغ 54ر7 مليون درهم، ووزارة التجهيز والنقل التي ستساهم بمبلغ 90 ر10 مليون درهم، و وزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة التي تصل مساهمتها 8 ملايين درهم، إضافة إلى وزارات الأوقاف والشؤون الإسلامية ،والاتصال،والثقافة التي ستساهم مجتمعة بمبلغ إجمالي حدد في 5 ر4 مليون درهم.

وإلى جانب الوزارات، فإن المشاريع الخاصة بتأهيل إقليم ورزازات تساهم في تمويلها كذلك عدد من المؤسسات الوطنية والجهوية، من ضمنها على الخصوص الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان التي ستساهم بمبلغ 5 ر43 مليون درهم، ووكالة الحوض المائي لسوس ماسة درعة (6 ملايين درهم)، والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات(9 ملايين درهم).

وتنخرط في تمويل هذه المشاريع التأهيلية أيضا عدد من الجماعات المحلية بالإقليم، ومجلس جهة سوس ماسة درعة (7 ر6 مليون درهم)،وبعض الشركات الخاصة مثل شركة مناجم (2 مليون درهم)، إضافة إلى بعض الجمعيات المحلية مثل “جمعية تازوضا لبناء وتسيير متحف الديناصور”، و”جمعية متحف المعادن والجيولوجيا بورزازات”.

واستنادا لاتفاقية الشراكة التي تم التوقيع عليها بهذا الخصوص، سيشهد إقليم ورزازات إطلاق مجموعة من الأوراش التأهيلية من ضمنها ، على سبيل المثال لا الحصر، ورش حماية واحة اسكورة من الفيضانات، وورش تأهيل مركزي تمدلين وتابوراحت بالجماعة القروية لأيت زينب، وبناء قنطرة على وادي دادس بالجماعة القروية لإدلسان،وتوسيع وتقوية بعض المقاطع الطرقية، وبناء السوق البلدي اليومي بمدينة ورزازات.

كما سيتم في هذا الإطار إطلاق عمليات استكمال بعض الأوراش الأخرى، والتي تهم على الخصوص مجال التنمية السياحية والسينمائية، من ضمنها إتمام عملية بناء متحف الديناصور، وإتمام عملية بناء قاعتين للسينما بمدينة ورزازات،وترميم قصبة وقصر أيت بن حدو، واستكمال بناء متحف المعادن والصخور بمدينة ورزازات.

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.