آخر الأخبار

الوزيرة فاطمة مروان تعطي انطلاقة مشاريع الصناعة التقليدية بورزازات


مشاهد: إسماعيل أيت حماد 
أشرفت وزيرة الصناعة التقليدية والإقتصاد الإجتماعي والتضامني فاطمة مروان، صباح الجمعة 08 ماي الجاري، على إعطاء الإنطلاقة للدورات التكوينية بمعهد فنون الصناعة التقليدية بالحي الصناعي بورزازات، وذلك رفقة عامل إقليم ورزازات صالح بن يطو والوفد المرافق له. كما قامت الوزيرة بزيارة لمتحف الزربية بشارع محمد الخامس قرب ساحة 3مارس ثم مجمع الصناعة التقليدية المقابل لقصبة تاوريرت.
دورات تكوينية لفائدة النساء والشباب
الوزيرة فاطمة مروان بورزازات
وتندرج هذه الدورات التكوينية في إطار اتفاقية الشراكة المبرمة بين وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومجموعة “أكوا باور AKWA POWER “الموقعة في 09 مارس المنصرم.
وتهدف إلى تكوين وتأهيل النساء والشباب المنحدرين من المناطق المجاورة للمحطة الشمسية الكبرى “نور NOOR” في مجموعة من حرف الصناعة التقليدية، التي يسهر معهد فنون الصناعة التقليدية بورزازات على التكوين فيها.
كما تهدف أيضا إنعاش وتطوير المنتوج المحلي لقطاع الصناعة التقليدية وتنمية الأنشطة المدة للدخل لفائدة الفئات المستهدفة.
تجهيز وتسيير متحف الزربية
الوزيرة فاطمة مروان بورزازات
وتأتي زيارة الوزيرة لمتحف الزربية في إطار مشروع تجهيز وتسيير المتحف وذلك بشراكة بين وزارة الصناعة التقليدية والإقتصاد الإجتماعي وكل من عمالة ورزازات وغرفة الصناعة التقليدية والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجرة الأركان والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وسيعهد إلى جمعية التحف والنسيج تسييره باعتبارها حامل المشروع. ويشمل التجهيز اقتناء تحف للصناعة التقليدية وكذلك أبحاث وكتب متعلقة بالصناعة التقلدية، خاصة قطاع الزربية، إضافة إلى معدات عرض وتزيين التحف. وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع بمليون وستمائة ألف درهم.
المشروع يندرج في إطار تطبيق الإستراتيجية التي وضعتها الوزارة لتنمية قطاع الصناعة التقليدية في أفق 2015، وفي إطار تقوية البنيات التحتية، وتنفيذا لمخطط التنمية الجهوية للصناعة التقليدية بجهة سوس ماسة درعة.

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.