آخر الأخبار

سعيد شبلي يفوزبالدورة الرابعة لمسابقة إسافن للشعر الامازيغي


فاز الطالب سعيد شبلي ابن بومالن دادس مساء اليوم الأحد 29 مارس 2015 بلقب الدورة الرابعة من مسابقة إسافن للشعر الامازيغي التي احتضنت فعالياتها دار الثقافة بقلعة امكونة. مسابقة دأبت جمعية "تزرا أر" للفن والإبداع على تنظيمها كل سنة، احتفالا بالشعر والشعراء الامازيغ. و قبيل بداية الحفل وقف الحاضرون دقيقة صمت ترحما على روح فقيد الأغنية الأمازيغة الفنان عموري مبارك.

اسافن... روافد أمازيغية تغذي الأدب الأمازيغي
منذ تأسيسها دأبت جمعية تزرا أر للفن والإبداع على الاهتمام بكل ما هو دبي فني إبداعي أمازيغي، ويدخل الشعر الأمازيغي ضمن خانة هذه الاهتمامات ، حيث خلقت مسابقة تعنى بالشعر الامازيغي، اختارت لها من الأسماء "اسافن" أي "الأنهار" أو الروافد. اسافن" ومنذ أن أطفأت شمعتها الأولى أصبحت محجا لمجموعة من الشعراء الشباب من مناطق مختلفة بالجنوب الشرقي وخارجه، وأصبحت خلال دوراتها الماضية، وصولا للدورة الرابعة، منصة انطلاق حقيقية للشاعر الامازيغي الشاب، حيث تعمل منح الفرصة للشباب ومساعدتهم على الإبداع والتعبير عن أفكارهم وأرائهم بطريقة أدبية شعرية تكسبهم الوقوف بثقة في مشهد شعري يحمل في خباياه رسائل كثيرة.
ملال ... نسعى ليكون "اسافن" مهرجانا للشعر الأمازيغي
أكد موحا ملال رئيس جمعية تازرا أر للفن والإبداع أن الجمعية تسعى دائما لإشراك الفنان الامازيغي لتنشيط إحدى دورات مسابقة اسافن، وأضاف أن مشاركة عمر أيت سعيد أحد الفنانين الكبار بقلعة امكونة أغنت فقرات المسابقة في دورتها الرابعة، وعبر ملال عن نية الجمعية أن تجعل من مسابقة اسافن مستقبلا مهرجانا للشعر الامازيغي  لفسح المجال لعدد كبير من الشعراء الامازيغ للمشاركة، وأردف أن الجمعية تشتغل بإمكانياتها الذاتية ولا تتلقى أي مساعدة مادية.
سعيد الشبلي ... يتوج بجائزة الدورة الرابعة من اسافن
استطاع الطالب سعيد شبلي وهو طالب بجامعة القاضي عياض بمراكش و من أبناء بومالن دادس، أن ينتزع لقب النسخة الرابعة من مسابقة اسافن من باقي المشاركين، وحصل على الرتبة الأولى بعد أن صوتت لصالحه لجنة التحكيم المكونة من يوسف أزكيظ الصحفي بقناة تمازيغت ومقدم برنامج "اعريمن ماك" والأستاذين الحسين خيي وعمر أقصبي بعد أدائه لقصيدتين شعريتين تنهل كلماتها من معجم أمازيغي قح، وجاء في الرتبة الثانية الشاعر سعيد بونادم الذي أدى قصيدتين الأولى تتحدث عن ضحايا الفيضانات الأخيرة والثانية عن مرض ايبولا.
وشارك في نهائيات "مسابقة اسافن" خمسة شعراء شباب من مختلف مناطق الجنوب الشرقي. وعلى هامش مسابقة اسافن، سلمت كذلك الجائزة الأولى لحمزة الشافعي من أفناور تنغير الحاصل على لقب أفضل قصيدة شعرية التي نظمتها الجمعية الاجتماعية الثقافية تنهينان.
أمكون ولوكيلي ... تكريم وتشجيع
جريا على خطى النسخ الماضية وسعيا لجعله تقليدا سنويا يتم فيه الالتفاتة إلى شخصيات محلية قدمت الكثير للثقافة والفن الامازيغيين، ارتأت جمعية تازرا أر تكريم أحد أعمدة فن أحيدوس بقلعة امكونة الفنان والشاعر أحمد أمكون أيقونة فن أحيدوس، وسلم له تذكار التكيرم والشهادة التقديرية الاستاذ محمد أوراغ. وتشجيعا للمجهودات التي تبذلها في الساحة الجمعوية النسائية والفن المسرحي، تم تكريم الطالبة سكينة لوكيلي رئيسة جمعية الواحات لتنمية المرأة والطفل، تكريم بطعم التشجيع على بذل المزيد.
توقيع ألبوم "ألديجك نودرار" للفنان عمر أيت سعيد
"مسابقة اسافن" كانت أيضا مناسبة لتوقيع ألبوم الفنان الامازيغي عمر أيت سعيد ، وأدى ثلاثة  أغاني منه بمعية الفنان محمد برجة، ويتكون ألبوم "ورود الجبل" من 11 قطعة غنائية تتناول مواضيع مختلفة تتفق في ماهيتها على ضرورة رد الاعتبار للثقافة واللغة الأمازيغيتين ، وقد نالت المقاطع الموسيقية التي أداها الفنان عمر أيت سعيد استحسانا الجمهور الحاضر بكثافة وتجاوب معها، بل ردد بعضها.
إسوتار.. مريم وحفيظ ... مبدعون بلا حدود
شاركت مجموعة اسوتار الامازيغية في تنشيط فقرات هذه المسابقة وأدت ثلاثة من  أجود أغانيها، إسوتار أثبتت حضورها في الساحة المحلية بفريقها المنسجم وحضورها القوي فوق الخشبة، وشاركت الفنانة مريم بمعية الفنان حفيظ وهما من مدينة أكادير في تنشيط باقي فقرات مسابقة اسافن، مشاركة كان لها وقعها الخاص على الجمهور الحاضر نظرا لقوة الأداء الذي اتسم به أداء وصوت الفنانة مريم.

مبادرات من هذا النوع كفيلة ببت الروح في الشعر الأمازيغي و نفض الغبار عنه، عبر تشجيع الشباب و حثهم على سبر أغوار الثقافة الأمازيغة الغنية و الضاربة بجذورها في أعماق التاريخ، كيف لا و الشعر مرآة الشعوب و أسمى طرق التعبير.

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.