آخر الأخبار

حتمية التربية الجنسية في ندوة بورزازات



بقلم سارة قهوجان

نظمت الكلية المتعددة التخصصات بورزازات بمبادرة من  طلبة مسلك ” اللغات المطبقة تجارة وتواصل ” بشراكة مع جمعية يد العون للتنمية والتوعية الاجتماعية وفضاء درعة للتربية والثقافة والعلوم، ندوة علمية حول ” البيدوفيليا و ضرورة التربية الجنسية في المغرب” وذلك يوم السبت 25 من الشهر الجاري بقصر المؤتمرات ورزازات.

تميزت هذه الندوة التي تدخل في نشاط شعاره "الطفولة براءة ، و الإعتداء عليها جريمة"، التي كانت من تنشيط الأستاذ الباحث و الناقذ السينمائي حميد تباتو، بمشاركة الدكتور و الأستاذ الباحث في علم السوسيولوجيا عبد الرحيم العطري، الفنانة و المثلة و الكاتبة بشرى إيجورك، و السيد بوحلتيت نائب وكيل الملك و ممثل الودادية الحسنية للقضاة فرع وزازات.

و افتتحت فعاليات هذه الندوة بالنشيد الوطني من أداء الفرقة النحاسية لكشافة المغرب. تقدمت بعدها الطالبة مريم الحاجب ممثلة اللجنة التنظيمية، التي تفضلت بالشكر لكافة الشركاء والمساهمين والمتدخلين في إنجاح هذه الندوة.


و عبر السيد يونس بلحسن عميد الكلية في كلمته الإفتتاحية، عن انبهاره بالمواضيع و   الأفكار الجريئة التي يطرحها طلبة الكلية و التي تكسر حاجز الخجل لديهم مما سيساعدهم في التقدم و الإندماج بمختلف المجالات و التي تبرز قدرتهم في التواصل.


و تناولت الكاتبة والمخرجة والممثلة المغربية " بشرى ايجورك " الظاهرة من الناحية الفنية والسينمائية، حيث أشارت إلى إستغناء و كسل بعض المخرجين وكتاب السيناريو عن تداول مواضيع العنف الجنسي ضد الأطفال و افتقاد قنوات خاصة لدعم هذه المواضيع التي لا تتحمل السطحية و النمطية. كما أوضحت بعض الأساليب الخاصة لتصوير مشاهد العنف التي تعتمد على التلميح و ليس التصريح.


أما السيد أحمد بوحلتيت، نائب رئيس فرع الودادية الحسنية للقضاة بورزازات، فقد أبرز المفهوم القانوني لماهية الإعتداء الجنسي، كما استحضر الطابع الشائع ل لدى المجتمع و هو "الحشومة"، أي خجل و خوف المجتمع بالتصريح بالإعتداء الجنسي، الشيء الذي يجعل هذه الجرائم الخطيرة متستر  عنها.





وتناول الأستاذ الباحث في علم السوسيولوجيا  عبد الرحيم العطري، الجانب الأسري في معالجة الظاهرة، حيث استحضر العديد من الأمثلة التي يعيشها المجتمع، كما أشار إلى تخلي بعض المؤسسات الإعلامية عن وضيفتها ووصفها بالصحافة الصفراء تركز عن الأهم.


تهدف هذه التظاهرة إلى محاولة تكسير هذا الطابو المسكوت عنه وتسليط الضوء على خطورة هذه الآفة الإجتماعية. و شهدت هذه المبادرة تنظيم أمسية تضمنت عرض فيلمين قصيرين في صلب الموضوع و عرض مسرحي حول إشكالية تشغيل الأطفال و نقاش من تأطير الأستاذة بشرى إيجورك.

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.