المهرجان الثقافي والسياحي بامحاميد الغزلان أيام 09 ، 10و11 أبريل 2015


   ستشهد بلدة امحاميد الغزلان بالجنوب الشرقي المغربي ربيعها الثقافي المنظم على هامش موسم الولي الصالح الشريف سيدي ناجي بالجنوب المغربي في دورة 2015 المنظم من طرف جمعية سيدي ناجي للثقافة والتنمية آمحاميد الغزلان بدعم من عمالة الإقليم والمجلس الإقليمي لزاكورة،تحت شعار:" المواسيم الدينية دعامة أساس لتربية على المواطنة"، أيام 09 ، 10و11 أبريل 2015.
برنامج الدورة يسعى إلى التعريف بالتراث المحلي ألا مادي  للمنطقة العريقة و كذا التحسيس بالموروث الثقافي بجمهورية مالي الشقيقة و التي توجد بها مؤلفات الولي الصالح الشريف سيدي ناجي . برنامج الدورة سيشهد استضافة أساتذة ومهتمين بالتراث  من جمهورية مالي و ليبيا و كذا من مختلف الجامعات المغربية.
يسعى برنامج هذه الدورة إلى التركيز على التراث الا مادي للمنطقة بإنجاز عروض ثقافية لمختلف قبائل المحاميد الغزلان وذلك من اجل تحقيق طلبه لتصنيف المهرجان ضمن التراث اللامادي العالمي من طرف اليونيسكو.
وسيتضمن المهرجان أنشطة غنائية متنوعة يتمازج فيها الفني ، الروحي ، الثقافي والرياضي بالاقتصادي والاجتماعي، بحيث ستعيش ساحة آمحاميد الغزلان على إيقاعات الموسيقى التراثية لواحات درعة وقبائلها، الزاخر بغنائه، كما سيكون الجمهور على موعد مع سباق الهجن، سباق الخيل على الرمال و التبوريدة.
كما سيحتضن الموسم أنشطة موازية تتمثل في عرض منتوجات الصناعة التقليدية، متحف الأدوات التقليدية المحلية المستعملة في المناطق ( من الترحال إلى الاستقرار)، بالإضافة الى التعريف بالسياحة الاستشفائية (أو ما يعرف بالحمامات الرملية ….
و يبقى أهم ما يميز هذه الدورة هو تثمين الدور الاجتماعي الذي يقوم به هذا الموسم خاصة على مستوى ربط صلات الرحم بين حفدة الولي الصالح الشريف سيدي ناجي في كل أرجاء الوطن، بل وحتى من بعض الدول الصديقة.
المهرجان سيكون موعدا لاستقبال قافلة النواجي القادمين من مختلف دول المغرب العربي و كذا من المدن المغربية و ذلك سعيا منهم لصلة الرحم بقبيلتهم  الأصل بامحاميد الغزلان .