آخر الأخبار

قائمة الأجور الشهرية لزعماء العالم تخلق ضجة بالمغرب بعد مقارنتها بأجور المدراء المغاربة


جديد اليوم - متابعة

دائما ما خلقت أجور الشخصيات التي تتربع على هرم المسؤولية في كافة البلدان مادة دسمة لمختلف وسائل الإعلام و هو الأمر الذي دفع العديد من الدول التي تحترم نفسها و مواطنيها "زيادة عن اللزوم" لنشر كل تلك الأرقام بكل شفافية حتى لا تصبح مثار جدل و تأويل.

قبل أيام نشر موقع "C.N.N" في ملفاته الخاصة بالاقتصاد رواتب الرؤساء ورؤساء الوزراء لأكبر الدول المتقدمة والتي تشهد اقتصاداتها نموا عاليا وفقا لأخر بيانات رسمية ، حيث تطرق الموقع و بالتفصيل لراتب الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي وصل لـ 400.000 دولار بعد أن ضاعفه جورج دبليو بوش عندما وصل للرئاسة عام 2001، بالإضافة إلى حصول أوباما على إعفاءات ضريبية قدرت بحوالي 50.000 دولار.

أما راتب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل فهو 216.000 يورو (234.383 دولار)، مما يعني أن الراتب ارتفع بنسبة 2.2 في المئة بداية من شهر مارس.

في حين ان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يتقاضى 142.500 يورو (214.782 دولار) يشمل راتب أعضاء حزبه بالبرلمان ، أي أن راتبه الفعلي 67.060 يورو.

ولفت الموقع غلى أن الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند حصل على أكبر زيادة في راتبة عام 2012 وصلت لـ 30 في المة.

كما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه خفض راتبه لـ 10 بالمائة، وذلك لأنه يحصل على 8.2 مليون روبل ( 136.000 دولار).

و مباشرة بعد نشر التقرير ، علق بعض النشطاء المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي بكون تلك الشخصيات تسير دولا بميزانيات ضخمة جدا و مع ذلك يتلقون رواتب تبقى هزيلة إذا ما قورنت ببعض الرواتب التي يتلقاها "بعض" المدراء المغاربة في مؤسسات عمومية ، كما نشرت إحدى الصفحات الفايسبوكية مجموعة من الأرقام و المعطيات التقريبية بخصوص الأجور و المنح و التعويضات التي يتلقاها عدد من أبرز المدراء العموميين بالمغرب كما قامت بمقارنة ميزانية الدول الواردة في التقرير أعلاه بنظيرتها بالمغرب و بحسبة رياضية بسيطة خلصت إلى أن مديرا عاديا في المغرب يتلقى راتبا 39 مرة ضعف ما يتلقاه رئيس دولة في أوروبا مقارنة بميزانية الدولة التي ينتمي لها.

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.