آخر الأخبار

ارتباك في امتحان المحاماة بسبب تسريب الموضوع والرميد يضع الأسئلة في آخر لحظة


ي.ش
 شهد امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة أمس الأحد فاتح مارس، ارتباكا واضحا، إذ تأخر موعد انطلاقه بكلية الحقوق عين الشق بالدار البيضاء، بنحو 60 دقيقة، وذلك بفعل انتظار زيارة مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات رفقة بعض أعضاء لجنة الإشراف، المكونة من الإدارة المركزية للوزارة وبعض المسؤولين القضائيين ونقيب هيئة المحامين بالدار البيضاء.

 وحسب نص الاستدعاء الذي توصل به المرشحون فإن الامتحان كان سينطلق على الساعة 8.30 في حين تأخر ذلك حتى حدود الساعة 9.30،.  

وقد رفض الرميد، بحسب ما ذكرته مصادر إخبارية، التعليق على أسباب تأخر موعد الامتحان، وهو يخاطب المرشحين، حيث علق أحدهم قائلا، أن الرميد يحن لأيام النضال عندما كان يدرس بنفس الكلية ويقيم بالحي الجامعي المجاور بداية سنوات الثمانينات من القرن الماضي.

وقد ركز الرميد حين حضوره، على النزاهة والشفافية في اجتياز هذا الامتحان،غير أن خطاب النزاهة شيء، والواقع شيء آخر، إذ سرعان ما سيتبين أن الامتحان المتعلق بموضوع يتعلق بـ"الدفع غير المستحق" ضمن مادة القانون المدني، تم تسريبه منذ أسبوع، ليتم جمع أوراق امتحاناته، وتعويضه بامتحان آخر، محرر بالقلم، يتعلق بنازلة حول علاقة غير شرعية نتج عنها ابن في مادة القانون المدني، وموضوع آخر في القانون الجنائي يتعلق بالحراسة النظرية، في حين كتب سؤال الثقافة العامة على السبورة، وقد استغرق نسخ هذا الامتحان وقتا طويلا، مما أثر على الجو العام للامتحان.. غير أن ما اشتكى منه بعض المترشحين لهذا الامتحان في لقاء مع "أنفاس بريس"، هو عدم تحديد يوم إعلان النتائج، ولا كيفية ذلك.

وفي اتصال لموقع "أنفاس بريس"، مع وزارة العدل والحريات، أفاد مصدر مسؤول، أن امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، مر في ظروف نزيهة وشفافة، "حيث لأول مرة في التاريخ تسهر لجنة مختلطة من الوزير والمدراء المركزيين والمسؤولين القضائيين ورئيس جمعية هيئات المحامين رفقة نقباءهم في الإشراف على هذا الامتحان".

و ذكرت مصادر إخبارية، استنادا إلى مصدر مسؤول، أن الوزير نفسه هو الذي وضع الأسئلة قبيل موعد الامتحانات بدقائق قليلة بعد استشارته مع المشرفين بشكل ضيق، وذلك ضمانا لنزاهة الامتحان، نافية (أي المصادر)، أي تسريبات للأسئلة، وبأن سبب كتابة الامتحان بالقلم، هو عطب تقني في طابعة كلية الحقوق عين الشق بالدار البيضاء.

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.