آخر الأخبار

تدشين أول خزانة لحملة امنح كتابك حياة جديدة ورزازات


جديداليوم - توفيق الراوي 
نجح شباب حملة "امنح كتابك حياة جديدة" بتدشين أول خزانة بإقليم ورزازات وبالضبط مؤسسة مولاي الطاهر بن عبد الكريم الإعدادية بجماعة ورزازات، فعلى مدار 3 أشهر من العمل المتواصل، والاجتماعات المكثفة، نجح نخبة من المتطوعين في إيصال كتب إلى أطفال العالم القروي، لتشكل حدثا تاريخيا وثقافيا مهما، ونشاطا نوعيا سوف يعطي تماره على المستوى المعرفي.
ترجع فكرة الحملة وجمع الكتب إلى أستاذ اللغة العربية 'ابراهيم أيت خيي' ليبادر مجموعة من الشباب، فأخدوا على عاتقهم إنجاح الفكرة، وبالفعل فقط استطاعوا جمع أزيد من 1840 كتابا متنوعا ( كتب باللغة العربية، باللغة الفرنسية، باللغة الانجليزية، إضافة روايا عالمية، مسرحيات، موسوعات، مجلات...) وفقد ساهمت المؤسسة المستقبلة للنشاط بما مجموعه 653 كتابا ومرجعا، إضافة إلى تخصيص قاعة الأساتذة مكانا للخزانة، وقد تكلفت جمعية أمهات و الآباء التلاميذ بالرفوف وأمور أخرى.
وقد خصص المنظمون يوم 8 مارس لتدشين الخزانة الغنية (هناك كتب للجاحظ، وروايات المنفلوطي، وروايات جران خليل جبران، وتوفيق الحكيم...)، كما عرف هذا اليوم نشاطا متنوعا وغنيا، ففي الفترة الصباحية، تم العمل على شكل لجنات مقسمة على الشكل التالي: لجنة الخزانة تم تكليفها بمعية بعض التلاميذ بترتيب الكتب على الرفوف، وتزيين القاعة، تم لجنة التنشيط التي تكلفت بها الفرقة النحاسية بورزازات التي افتحت النشاط بالنشيد الوطني، ثم لجنة التشجير حيث تم غرس أزيد من 35 غرسا بمساعدة التلاميذ والسادة الأساتذة. إضافة إلى لجنة الجداريات حيث تم تزيين فضاء المؤسسة بمجموعة من الرسومات التربوية وقد أطر هذه الورشة مجموعة من الفنانين الرسامين من مدينة ورزازات، إضافة إلى كتابة أبيات شعرية وحكم على جدران المؤسسة. وأخرا لجنة لاستطلاع الرأي حول أهمية القراءة.
أما الفترة المسائية فقد ابتدأت بتدشين الخزانة من طرف مدير المؤسسة ومندوب عن التلاميذ، بحضور شخصيات مهمة من المجلس الجماعي، وكذا المدعوون للحفل، ليتم بعد ذلك الشروع في الأمسية الثقافية، بتقديم بعض الكلمات جاءت على الشكل التالي: كلمة السيد مدير المؤسسة، ثم كلمة جمعية الجنوب لمحاربة السيدا لاحتضانها مطوعي 'امنح كتابك حياة جديدة' ثم جمعية أمهات وأباء وأولياء التلاميذ، ثم كلمة مندوب عن التلاميذ. ليتم عرض مسرحية "الكتابة على الجدران"، ثم وصلات شعرية استهدفت الحملة ثم اليوم الأممي للمرأة. ثم عرض تربوي حول أهمية القراءة من تقديم متطوعي الحملة. ليختتم النشاط الثقافي بتنشيط من أفراد الفرقة النحاسية.
ومن هذا المنبر تم توجيه الشكر إلى كل من جمعية الجنوب لمحاربة السيدا فرع ورزازات، على احتضان هذه الحملة مند البداية وتوفير الظروف واللوجستيك لإنجاح التجربة و كذا القطب الجمعوي للتنمية بورزازات، ثم النسيج الجمعوي للتنمية بورزازات، ثم مجلة WAZ بأكادير، ومنتدى التنمية والابداع بالرباط، جمعية التعاون المدرسي فرع ورزازات، وجمعية Anonisme بتنغير، مندوبية الثقافة بورزازات، المجلس العلمي بورزازات، ومندوبية الأوقاف والشؤون الاسلامية، والمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، ومؤسسة شمس، وشكر خاص للمهدي الصالحي. إضافة إلى تقديم الشكر إلى جميع المساهمين بصفة شخصية، فشكرا للجميع على إنجاح هذه التجربة الأولى.
ونحيطكم علما أن حملة امنح كتابك حياة جديدة مازالت مستمرة، مازالت تستقبل المساهمات والكتب في أفق افتتاح مجموعة من الأنشطة وكذا افتتاح خزانات بمجموع من المؤسسات بإقليم ورزازات.

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.