آخر الأخبار

المسار الحقيقي لملف الحي الصناعي بزاكورة الذي سيخرج الى حيز التنفيذ


صالح بقاس 
صرح العضو في لجنة تسوية ملف الحي الصناعي وممثل الحرفيين والمشارك في هذه اللجنة المكونة من السادة رئيس بلدية زاكورة وباشا المدينة وأعضاء غرفة الصناعة التقليدية وأمناء الحرف وعضو النقابة الوطنية للتجار والحرفيين ومهندس البلدية ، هذه اللجنة الموسعة لا تحتمل الشك في نزاهتها ومراميها . تجتمع أسبوعيا لمدة تفوق الشهرين . بعد هذه الاجتماعات المارطونية انتقلت اللجنة إلى داخل الأحياء لإحصاء محلات الحرفيين وحصر عددها الفعلي الذي حدد في 295 محلا . وحتى لا يتم الخلط بين الحرفي مالك المحل والمستخدم تم الاتفاق على احتساب ارباب المحلات لا العاملين بها . بعد الغربلة والتحديد ، انتقلت اللجنة الى الحي الصناعي لمعاينة البقع وأسم كل مستفيد والمساحة المخصصة له .
تابع ممثل الحرفيين تصريحه بقوله : ان عملية ربط الحي الصناعي بالماء الصالح للشرب و تخصيص الميزانية لهذا الغرض من طرف البلدية ، وكذا ربطه بشبكة التطهير السائل أخر العملية لشهور عدة .
أعطيت الأسبقية للأحياء ذات الكثافة السكانية في هذه المرحلة ، منها حي سيدي امحمد بناصر الصغير والمنصور الذهبي ودرعة ومولاي رشيد ورغم أن الأرض المخصصة للحي غير كافية الا ان 200 حرفيا سيستفيدون من العملية .
أكملت اللجة اعمالها ليأتي دور الحرفيين الذين اعدوا الوثائق الإدارية و صادقوا على دفتر التحملات والالتزامات وأنجزوا التصاميم ، وقد مرت العملية في وقت وجيز هم 197 ملفا منجزا . وأضاف ممثل الحرفيين إن العملية انتقلت إلى ما هو تقني صرف لتثبيت المعلومات في التصميم الإجمالي للحي الصناعي . اخرج الملف الذي كان حبيسا داخل رفوف مكتب رئيس البلدية لمدة 6 اشهر وانتقل الى لجنة يرأسها السيد كاتب العام للعمالة لتتبع المراحل الاخيرة للملف ، يحضرها اشغال هذه اللجنة السيد رئيس الجماعة الحضرية والكاتب العام للبلدية والمهندس المختص تفاديا لما يدعيه البعض من استغلاله سياسيا او انتخابيا
لم يحصل اي خلاف داخل اللجنة المكلفة بالملف والتي قامت بمجهود كبير تستحق معه الشكر واستطاعت ان تزيل عدة عراقيل رغم طول المدة (15 سنة ) . كما ان الحرفيين ينتظرون بفارغ الصبر الانتقال الى محلاتهم الواسعة واللائقة وما مصادقتهم على دفتر التحملات والالتزامات وإعداد التصاميم إلا دليلا قاطعا على ترحيبهم بالترحال .
الحي الصناعي بزاكورة سيرى النور في اقرب وقت ممكن يقول ممثل الحرفيين وسيتمتع سكان حي الناصريين واحياء اخرى بالهدوء وراحة البال وسيحصل الحرفيون على محلات كبيرة تستوعب الآلات والمستخدمين وادوات العمل .

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.