آخر الأخبار

الحكومة تقرر رفع الدعم عن البوطاغاز والسكر والدقيق قبل شتنبر القادم


تستعد حكومة بنكيران لإعلان رفع الدعم عن غاز البوتان والسكر والدقيق. مصدر حكومي رفيع قال إن الحكومة توشك على الانتهاء من دراسة وطنية شاملة تحدد كيفية استفادة أزيد من 8 ملايين مغربي من الفارق بين الثمن الحالي للمواد الثلاث والثمن الذي ستصبح عليه بعد رفع الدعم. 
وضرب المصدر المثل بقنينة غاز البوتان، من صنف 12 كلغ، التي تباع حاليا ب40 درهما، والتي تبلغ تكلفتها الحقيقية 140 درهما، في حين أن الدولة تدعم الكيلوغرام الواحد من السكر ب2.85 درهم، أما الدقيق فتقدم الدولة 50 درهما للكيس من فئة 50 كيلوغراما.
المصدر الحكومي قال إن هناك ثلاثة سيناريوهات لمعالجة موضوع رفع الدعم عن المواد الثلاث على مكتب رئيس الحكومة، وإن أجرأتها لن تتأخر كثيرا، إذ من المقرر أن تتم خلال السنة الحالية، ولن تتأجل إلى ما بعد الانتخابات المقررة في شهر شتنبر، دون أن يكشف التدابير الحكومية المصاحبة لتنزيل هذا القرار، معتبرا أن بنكيران يملك لوحده سلطة إعلان استراتيجية الحكومة للتخلص مما تبقى من أعباء الدعم.
هذا، ويذكر أن ٪65 من غاز البوطان لا تستهلكه الأسر المغربية، بل يذهب إلى الضيعات الفلاحية الكبيرة التي تستخرج به الماء من الآبار والمقاهي والمطاعم والاستعمالات التجارية الأخرى، وأن الغاز المدعوم بأكثر من 15 مليار درهم كل سنة لا يذهب منه إلى مطابخ المنازل، فقيرها وغنيها، سوى أقل من ٪35، ولهذا فإن الحكومة تفكر في صرف تعويض مادي لكل الأسر التي تطلبه دون تمييز، مع طرح قنينات الغاز بثمنها الحقيقي في السوق. 

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.