آخر الأخبار

رصيف الصحافة: بنكيران يقترح أوزين وزيرا للدولة محلّ باها


فاطمة الزهراء صدور
بدء جولتنا في قراءة أنباء جرائد الخميس من "الأخبار" التي أفادت أن المفاوضات التي دارت بين كل من رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران وامحند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، أسفرت عن مقترح رحب به بنكيران، ويقضي بإعفاء محمد أوزين من وزارة الشباب والرياضة، والإبقاء عليه داخل الحكومة في منصب وزير دولة بدون حقيبة، وهو المنصب الذي كان يشغله الراحل عبد الله باها، مع منح حقيبة الشباب والرياضة لأحد أعضاء حزب العدالة والتنمية.
وأضافت الجريدة أن جدلا كبيرا يجري حاليا بين كبار المسؤولين الأمنيين وجهاز النيابة العامة نتيجة إطلاق سراح تاجر مخدرات بعد تدخل أمني كبير لحظات قليلة بعد إيقافه من قبل دورية أمنية من فرقة "الصقور" وبحوزته كمية مهمة من مخدر "الشيرا".
يومية "المساء" نشرت أن أمن البرلمان راسل رئيس مجلس المستشارين، الشيخ بيد الله، من أجل مطالبته بعدم تنظيم زيارات استطلاعية لفضاء البرلمان بالموازاة مع أشغال الجلسات العامة، وذلك نظرا لتزايد عدد الزيارات التي يعرفها مجلس المستشارين نتيجة سياسة الانفتاح التي ينهجها مكتب الغرفة الثانية على محيطه.
وفي خبر أخر ورد"المساء" أن عنصرا من فرقة الصقور بولاية أمن مدينة فاس تم اعتقاله بتهمة السكر العلني أثناء مزاولة عمله، وأن رجال الشرطة القضائية أوقفوا المعني بالأمر لما التحق بمقر عمله وهو في حالة غير طبيعية مخافة أن يستعمل سلاحه الوظيفي.
"بنكيران يدعو إلى عدم نسج الأساطير حول باها" هو عنوان مادة كتبتها "المساء"، إذ كشف عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، خلال اللقاء التواصلي الذي عقده مع الفريق النيابي لحزبه بمقر الحزب، جزء من حياة الراحل عبد الله باها، من قبيل نجاته من الموت غرقا مرتين مرة في سد عكراش وأخرى بالبحر، داعيا إلى عدم نسج الأساطير حول عبد الله باها قائلا: " لا أريد أن نتحول إلى ما تحولت إليه بعضا الطوائف الإسلامية من بكاء على شهدائها عبر القرون.. ولا أن ننسج حوله الأساطير.
أما "الصباح" فقد قالت إن فضيحة مركب مولاي عبد الله بالرباط أطاحت بالمراقب المالي لوزارة المالية الذي كان مكلفا بالتأشير ومراقبة الميزانية الفرعية لوزارة الشباب والرياضة فيما جرى تعويضه بمسؤول جديد رفض التأشير أو التوقيع على أي حوالة مالية قبل حلول العام الجديد.
وأوردت نفس الجريدة أن الحملة الأمنية التي شهدتها مدينة الدار البيضاء استباقا لاحتفالات رأس السنة، أسقطت العديد من المشتبه فيهم أخرهم أفراد شبكة إجرامية أوقفتهم الشرطة القضائية التابعة لأمن أنفا بتهمة السطو على أسلحة نارية وسيارتين في ملكية إسباني، كما أوقفت نظيرتها بالمنطقة الأمنية الحي الحسني، ثلاثة مشتبه فيهم ضمن عصابة من خمسة أفراد روعت حي الرحمة بتعدد الجرائم التي ارتكبها أفرادها وأخرها اغتصاب تلمذتين بعد اختطافهما واحتجازهما، تحت التهديد بالسلاح الأبيض.
ختام الجولة الصحفية من"أخبار اليوم المغربية" التي نشرت أن طائرات F16 المغربية التي تشارك في التحالف الدولي ضد داعش توجد في قواعد جوية بالكويت. مضيفة أن الطائرات المغربية التي لا يتجاوز عددها أربع طائرات نفذت إلى حدود اليوم أكثر من طلعة جوية وشاركت في القصف منذ منتصف دجنبر المنصرم وهي توجد تحت تصرف القائد العسكري الأمريكي جيمس تيري الذي يعد القائد العام للحملة ضد تنظيم داعش والذي يتخذ من الكويت مقرا له.
وكتبت اليومية ذاتها أن أمريكا تعرض خدماتها على الرباط بعد تسريبات "كولمان"، إذ تشتغل مجموعة عمل تضم خبراء من عدة وزارات على إعداد مخطط لمرافقة الإجراءات التقنية والأمنية الجاري بها العمل في مجال حماية الأمن الرقمي بالمغرب، كما تم إطلاق طلبي عروض لتحصين المراسلات الرسمية من الحرب الإلكترونية.
وقالت "أخبار اليوم" كذلك إن المؤسسة العسكرية المغربية تلقت خبرا سيئا تمثل في فقدانها مدير مديرية العدل العسكري بالرباط، الجنرال أحمد العريس الإدريسي، بأحد مستشفيات باريس، وهو يعتبر أحد جنرالاتها المميزين ضمن المجال القانوني، كما كان يمثل السلطة الحقيقية التي تصدر تعليماتها للنيابة العامة.

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.