آخر الأخبار

تنغير: اللجنة الاقليمية للمبادرة الوطنية تصادق على 34 مشروع برسم سنة 2015



محمد ايت حساين - تنغير   
انعقد بمقر عمالة إقليم تنغير، اجتماع موسع للجنة الإقليمية للتنمية البشرية يوم الخميس 8 يناير الجاري تحت رئاسة الحسن اغجدام، عامل إقليم تنغير، بحضور أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ورجال السلطة ،وممثل المجلس الاقليمي لتنغير،ورئيس بلدية تنغير،و نائب رئيس بلدية قلعة امكونة،و ممثل بلدية بومالن ،و المنسق الجهوي لوكالة التنمية الاجتماعية،و مدير المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بتنغير ،و مدير الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل و الكفاءات بتنغير،و النائب الاقليمي للتعليم،و المندوب الاقليمي للصحة ،و المندوب الاقليمي للتعاون الوطني ،و ممثل المندوبية الاقليمية للشباب و الرياضة،و ممثل المديرية الاقليمية للصناعة التقليدية،و ممثل مجموعة الجماعات المحلية“ الواحة“،و ممثلي المجتمع المدني..
بعد ترحيبه باعضاء اللجنة الاقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ،وبالحضور افتتح عامل الإقليم أشغال هذا الاجتماع ، وفي مستهلّ هذا الاجتماع، دكر عامل اقليم تنغير في كلمة مقتضبة بالفلسفة والاهداف الاستراتيجية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية،مثما الاشواط التي تم قطعها في اطار تفعيل هذا الورش التنموي الكبير منذ الاهلان هن انطلاقته من طرف صاحب الجلالة في خطاب للامة بتاريخ 18 ماي 2005

بالمناسبة ، قدم رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم تنغير عرضا تضمن معطيات عامة حول حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم تنغير خلال فترة 2005-2014
المسؤول ذاته قدم في معرض مداخلته ، من جهة أخرى ، برمجة المرحلة الأولى من برنامج 2015 ، موضحا أن الإعتمادات المالية الخاصة بإقليم تنغير المرصودة برسم سنة 2015 جد مهمة تخصص للشطر الأول لبرنامج محاربة الهشاشة بالوسط القروي والبرنامج الأفقي.
وفيما يتعلق ببرنامج الافقي، فقد تمت المصادقة على 21مشروع، موزعة بين احداث حدائق وتشجيع التمدرس،والماء الصالح للشرب…
أما فيما يخص برنامج محاربة الهشاشة ، فإن اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ، قررت إنجاز 10 مشاريع تهم اقتناء سيارات للنقل المدرسي،وبناء مراقد بديور الطالب….
اما برنامج تكوين وتأهيل الشباب باقليم تنغير،فان اللجنة قررت المصادقة على مشروع واحد وهو التكوين التأهيلي لفائدة الشباب بتنغير في مجال التربية والتكوين البيداعوجي.
كذالك صادقت اللجنة على مشروع واحد في برنامج تقوية وتأهيل الجمعيات والتعونيات و يهدف المشروع الى تكوين وتأهيل ومواكبة الجمعيات والتعاونيات باقليم تنغير، وتقدر تكلفة المشروع ب 1500000 درهم.
اما في ما يخص برنامج دعم وتنمية زراعة الزعفران باقليم تنغير، فقررت اللجنة الاقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية المصادقة على مشروع واحد، وتصل تكلفة المشروع الى 1800000 درهم على ثلاثة سنوات.
تمت المصادقة على هذه المشاريع وفق منهجية تشاركية ونقاش جدي ومسؤول من طرف كل المتدخلين، حيث تم تقييم الأثر المنتظر لهذه المشاريع على مؤشرات التنمية البشرية المحلية، مع بيان أهميتها البالغة في النهوض بالعالم القروي والإنسان الذي هو محور ورش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، سعيا لإدماجه في الدورة الاقتصادية للتنمية وكذا تمكينه من رفع تحديات التنمية.
ومن المنتظر أن تساهم هذه المشاريع ذات البعد السوسيو اقتصادي و السوسيو تربوي في النهوض والارتقاء بساكنة العالم القروي و الحضري بإقليم تنغير عبر تمكينها من ولوج أسهل وأوسع للخدمات الأساسية ولاستجابة أفضل لحاجياتها اليومية.

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.