آخر الأخبار

المغربي الكبير محمد البسطاوي في ذمة الله

محمد ايت التهامي - ورزازات  
توفي صباح اليوم الأربعاء الفنان محمد بسطاوي بعد معاناة مع المرض بالمستشفى العسكري بالرباط حيث كان يخضع للعلاج قبل أن يتدهور وضعه الصحي ويسلم روحه لربه.
وقد شارك الفن في العديد من الأعمال الفنية المسرحية والسينمائية والتلفزية ، وامتد عطاؤه على مدى عقود شخص فيها أدوارا فنية بحرفية وإتقان جعلته يحظى بحب الجمهور وينال اعتراف النقاد.
بدأ الراحل حياته كمهاجم بإيطاليا مثل جميع شباب مدينته خريبكة التي رأي فيها النور سنة 1954 أمضى جزءا من عشرينيات من عمره ، بعد خمس سنوات من الغربة، عاد ليعتنق عشقه الأول والأخير المسرح: بدأ للأطفال قبل أم يغير لقاءا مساره، يتعلق بلقائه بالممثلة ثريا جبران، إذ التحق «مسرح اليوم» وشكل رفقة زوجها المخرج حميد عزري وصديقه محمد خويي لحظة إشعاع غير مسبوقة في هذه الفرقة التي بصمته تاريخ المسرح المغربي، بعدها التحق بيوسف فاضل وفرقته مسرح الشمس.
بدأ تجربته السينمائية الغنية متأخراً نوعا ما لعشقه الكبير لأب الفنون، إذ ظهر على الشاشة مع المخرج محمد عبازي سنة 1997 في فيلم «كنوز الأطلس” فيلم لم يكن في مستوى طموحه ولا في مستوى موهبته الكبيرة.
بعدها ابدع في فيلم داوود ولاد في «باي باي السويرتي» وأظهر قدرة بارعة على التمثيل في أول أفلام فوزي بنسعيدي الف شهر.
من الأفلام التي شارك فيها الراحل فيلمي سعد الشرايبي: «عطش» و»جوهرة»، فيلم كمال كمال “طيف نزار» وفيلم محمد اسماعيل في «وبعد»، كما شارك مع ولاد السيد في كل من «طرفاية، باب البحر» و»في انتظار بازوليني»، ثم مع محمد العسلي في «فوق الدار البيضاء الملائكة لا تحلق» و»أيادي خشنة»، ومع المخرجة فريدة بورقية في «طريق العيالات» والجيلالي فرحاتي في «عند الفجر»…
وكان بسطاوي حظي سنة 2000 بالتكريم من طرف مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة، ليتم تكريمه في الدورة الحادية عشر من مهرجان مراكش الدولي الفيلم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.