آخر الأخبار

هذه المواد سترتفع أثمنتها سنة 2015


سنة 2015 ستكون بمثابة استمرار لسياسة الحكومة في رفع الأسعار.  بالنظر إلى الزيادات التي ستعرفها أثمنة بعض المواد و الخدمات.

بالنسبة للخدمات سيتم الرفع من ثمن  الماء و الكهرباء تتمة للإتفاقية التي تجمع الحكومة بال ONEE حيث تعهدت الأولى بدعم الثانية لكي تتمكن من دفع فواتير موليدي الكهرباء الخواص مثل JLEC و Nareva مستقبلا. فعليه ستستمر الزيادة في الكهرباء و الماء المقررة تدريجيا بين 2014 و 2017. و الزيادة من المنتظر أن لا تتجاوز 10% في أغلب الحالات مع الحفاظ على نفس الثمن بالنسبة للاستهلاكات التي تقل عن 150kwh  في الشهر.

و في نفس الوقت سيتم خفض الضريبة على الفحم التي ستصبح 10% عوض 20%. و يستفيد من هذا الإجراء شركة JLEC الإماراتية و هي أول مستهلك للفحم في المغرب.

كذلك سيتم الرفع من أثمنة الطرق السيارة حيث سيتم الرفع فيها من الضريبة على القيمة المضافة، حيث ستنتقل من %10 إلى %20.  

أما بالنسبة للمواد التي سيتم الرفع فيها من الضريبة على القيمة المضافة، حيث ستنتقل من %10 إلى %20 هي الشاي و الكسكس و المعجنات.

السجائر بدورها ستعرف ارتفاعا في الأسعار ، بقدر درهم للعلبة لكل من ماركة Marlboro و Marquise و لكن هذه الزيادة تتعلق بزيادة من طرف الشركات الموزعة.

فيما سيتم  رفع الدعم كليا عن المازوت (الديزيل) و الذي يقدر حاليا ب 0.8 درهم للتر. و لكن هذا الإجراء متوقع أن لا يكون له أثر على سعر البيع للمستهلك بسبب إنخفاض الأسعار العالمية للبترول.


جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.