آخر الأخبار

الحرب تستعر بين الرشيدية وورزازات حول مركز جهة درع تافيلالت


عبد الله بنموح نشر في الرأي المغربية 
ما أن أحالت وزارة الداخلية مقترحها بخصوص الجهوية الموسعة والتقطيع الترابي الجديد، حتى دقت طبول "حرب باردة" بين سياسيين وفاعلين جمعويين من منطقتي ورزازات والرشيدية، حول أيهما أحق بأن يكون مركزا للجهة الجديدة "درعة تافيلالت". 
ويتضمن مقترح الجهوية الموسعة، التي أعدتها وزارة الداخلية بناء على خلاصات توصيات اللجنة الاستشارية حول الجهوية الموسعة، التي أُوكل إليها أمر إعداد تصور للموضوع من طرف الملك محمد السادس، (يتضمن) إحداث جهة جديدة تحمل اسم "درعة تافيلالت" ويُشير إلى مدينة الرشيدية عاصمة لها.
إجماع على الجهة.. خصام على العاصمة
وبينما يُجمع سياسيو وجمعويو ورزازات والرشيدية والمناطق الأخرى المنضوية تحت لواء الجهة الجديدة "درعة تافيلالت" على صوابية تجميع هذه المناطق التي تُوصف ب"المهمشة" و"البعيدة عن التنمية"، في جهة واحدة، معتبرين أن ذلك سيحقق لها "انطلاقة تنموية حقيقية" بعد سنوات من "التهميش"، فإنهم "يختصمون" حول المدينة المؤهلة لتكون عاصمة لها.
ودشن الفاعلون المحليون بالمدينتين خطوات من أجل اتخاذ مدينتهم مركزا للجهة الجديدة في إطار "الحرب الباردة"، حيث علمت "الرأي" أن سياسيين وفاعلين جمعويين من ورزازات وجهوا رسالة إلى الديوان الملكي وأخرى إلى رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، ووزير الداخلية، كما أطلقوا عريضة بهذا الخصوص.
من جهتهم، بادر أبناء إقليم الرشيدية إلى إطلاق عريضة تُطالب بفك الارتباط مع "مكناس" وتُزكي مقترح الداخلية بخصوص جهة "درعة تافيلالت"، كما يتحركون من أجل تعيين مدينة الرشيدية عاصمة للجهة، باعتبار انتمائها لتافيلالت التي تُعد مهد الدولة العلوية.
وعلمت "الرأي" من مصادر خاصة أن وفدا من إقليم الرشيدية من المرتقب أن يتوجه قريبا إلى العاصمة الرباط للقاء رئيس الحكومة، من أجل الدفع نحو التنصيص على "جهة درعة تافيلالت" في المشروع النهائي للتقسيم الترابي الجديد، مع التنصيص على مدينة الرشيدية عاصمة لها.
ندوتان في "حرب باردة"
وفي سياق هذه "الحرب الباردة"، من المنتظر أن ينظم المجتمع المدني بالرشيدية لقاء لمناقشة موضوع: "جهة درعة تافيلالت: رؤية استشرافية تنموية"، فيما ستشهد مدينة ورزازات تنظيم لقاء بموضوع مرتبط يجيب على سؤال: "أي أفق ديموقراطي لجهة درعة تافيلالت؟ وارزازات مركزا للجهة".
وأثار تنصيص المنظمين على "وارزازات مركزا للجهة" في العنوان حفيظة فاعلين محليين بمدينة الرشيدية، الذين اعتبروا أن هجس المركز "يسيطر بشكل كبير على تفكير" أبناء ورزازات.
فيسبوكيون يتنافسون في عرض مؤهلات المدينتين
ويتنافس نشطاء فيسبوكيون ينتمون لمدينتي ورزازات والرشيدية في عرض مؤهلات مدينتهم على مختلف المستويات (التاريخية، والاقصادية والبشرية)، وذلك في سياق الدفاع عن أحقيةمدينتهم في أن تكون عاصمة للجهة. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.