آخر الأخبار

الدورة السادسة للمهرجان الوطني للفيلم الأمازيغي من 25 إلى 29 نونبر 2014 بورزازات


إن التأسيس لهوية شمولية، يقتضي مشاركة مختلف الاطراف والمكونات، ومساهمة كل المشارب الفكرية والابداعية المتواجدة.
وإذا كان المغرب يعرف تنوعا لغويا وثقافيا وإبداعيا، فلابد أن يساهم هذا التنوع في بناء خصوصياتنا الثقافية. ولأن الابداع من العناصر المشكلة للهوية الثقافية. فإن اللغة والثقافة الامازيغيتين يشكلان معا المكون الأساسي لهويتنا الثقافية.
من هذا المنطلق وفي ظل التحول الذي بات يشهده العالم، يبدو لنا مقبولا المناداة بالاهتمام بالفيلم الأمازيغي، بغية دراسته وتطويره وخلق تواصل أعمق بين المبدعين والنقاد والجمهور.
ونعتقد أن تظاهرة مثل "مهرجان الفيلم الامازيغي" قادرة على مناوشة بعض الاسئلة المتعلقة بالمجال.
وبعد النجاح الذي عرفته الدورات السابقة للمهرجان الوطني للفيلم الأمازيغي، التي نظمتها الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي بمدينة ورزازات، يستمر ترسيخ هذا التميز السينمائي بإقامة الدورة السادسة للمهرجان:
من 25 إلى 29 نونبر 2014 بمدينة ورزازات
لكل هذا، يعتقد المهرجان الوطني للفيلم الأمازيغي ضرورة طرح هذه القضايا المتشعبة والمتداخلة كأرضيات للنقاش ضمن الدورات المقبلة للمهرجان بدءً بتناول قضية الذاكرة الشفهية في الفيلم الأمازيغي. 
فقد ارتبط الفيلم الأمازيغي٬ باستمرار٬ بالنهل من مختلف أشكال التراث الثقافي الشفهي والمادي، كأساس حيوي يتفاعل قوة وضعفا مع باقي المكونات الأخرى٬ ضمن تجربة الإنتاج الفيلمي الأمازيغي.
واتسمت الانتاجات الفيلمية الأولى بكثافة حضور هذا التراث الشفهي٬ غير أن هذا الحضور كان، في الغالب تواجدا كميا يفتقر إلى المعالجة النوعية المبنية على التحليل والنقد والوعي العميق.
غير أن تحولات ايجابية طرأت مؤخرا على تجارب المقاربات الإبداعية الفيلمية الامازيغية للتراث الشفهي ٬ لتصير أكثر وظيفية والتصاقا بخصوصية الفيلم وما يطرحه من قضايا. مما يؤشر على حصول وعي فني بأهمية غنى الذاكرة الشفهية الامازيغية ضمن التجربة الفيلمية الأمازيغية.
كما أن تحولات هامة طرأت على مجال حقوق الإنسان بالمغرب في السنوات القليلة الماضية٬ توجت بتشكيل المجلس الوطني لحقوق الإنسان.
وبغية الارتقاء أكثر بوظيفية وجمالية هذا المكون السينمائي في الفيلم الامازيغي٬ كان لابد أن تحمل الدورة السادسة للمهرجان الوطني للفيلم الامازيغي بورزازات والندوة الرئيسة له شعار: "تثمين الذاكرة الشفهية عبر الفيلم الأمازيغي".

لمزيد من المعلومات :
إدارة المهرجان : مصطفى أفقير 0666104296
التنسيق العام : سعيد جكان 0669300234
أو عبر البريد الإلكتروني :   fnfao.info@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.