آخر الأخبار

"الملتقى الأول للوز" يومي 26 و 27 شتنبر الجاري بجماعة إكيدي إقليم تارودانت


تحت شعار « المؤهلات الاقتصادية الفنية والثقافية المحلية رافد من روافد التنمية  » تنظم جماعة اكيدي المتواجدة بالأطلس الكبير بشراكة مع جمعية اللوز للتنمية الفلاحة والتعاون، الدورة الأولى لـ  » ملتقى اللوز  » تحت شعار « المؤهلات الاقتصادية الفنية والثقافية المحلية رافد من روافد التنمية « ، وذلك يومي 26 و 27 شتنبر الجاري بالجماعة القروية إكيدي بدائرة تالوين إقليم تارودانت.
ويتضمن برنامج الدورة، فقرات وأنشطة تربوية،ندوات ثقافية ،و ورشات وصبحيات للأطفال،وفي المجال الرياضي يتضمن برنامج الدورة دوريا لكرة القدم يتبارى فيه شباب المنطقة في جو من المسؤولية والروح الرياضية.وسيستمتع جمهور الملتقى بسهرات فنية تتضمن فقرات فولكلورية للتراث المحلي إضافة إلى مشاركة أبرز نجوم الأغنية الأمازيغية مثل الرايس أوطالب والرايس أجماع.
و يعد الملتقى كذلك، فرصة للتعريف بالمنطقة وإعطائها مزيدا من الإشعاع لفك العزلة عن المنطقة، عن طريق إبراز المعالم الطبيعية التي تزخر بها المنطقة كبحيرة افني والسلاسل الجبلية المحيطة بجماعة إكيدي ،ويهدف المجلس الجماعي وجمعيات المجتمع المدني إلى استثمار مختلف المؤهلات التي تزخر بها الجماعة لتشجيع النشاط السياحي ،كما تتوفر المنطقة على منتوجات فلاحية مهمة خاصة منتوجات اللوز و الصبار و كذا عشب الزعتر التي من شأنها أن تساهم في من خلال مداخيلها بالنهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للسكان .
و نظرا لمكانة الثراث اللامادي في ثروات الشعوب، يسعى الملتقى إلى تثمين ما تزخر به جماعة إكيدي خاصة من الفولكلور المحلي وقيم التازر والتضامن لدى سكان جماعة اكيدي وكذا العمل على على توظيفها للتعريف بالمنطقة وجعلها قبلة مفضلة للسياح والمهتمين بمثل هذه المناطق الجبلية.
كما سيشهد الملتقى تكريم فعاليات محلية اعترافا بمجهوداتها في تطوير وخدمة العمل الجمعوي والفني بالمنطقة، وعملت على التعريف بـها محليا واقليميا ووطنيا. وإيمانا بدور الساكنة في النهوض بتنمية المنطقة، ستفتح جميع الأنشطة في وجه الشباب، الشابات، الرجال، النساء والأطفال القاطنين بالجماعة والوافدين عليها بهذه المناسبة، ليتسنى للجميع الانخراط في الدينامية الثقافية، الفنية والاجتماعية لمنطقتهم.
برنامج الملتقى يتضمن أيضا تنظيم ندوتين :الأولى من تنشيط رئيس الجماعة السيد حسن بوسكسو حول المؤهلات الاقتصادية و الثقافية لجماعة اكيدي و سبل استثمارها من أجل تنمية مستدامة،والثانية من تنشيط فاعل جمعوي حول اللوز كموروث اقتصادي و ثقافي للمنطقة، كما سيتم تنظيم معرض للتراث المحلي : حلي ، ملابس أواني وصبحية للأطفال ورسم جداريات وتنظيم مسابقات ثقافية.
عن لجنة الإعلام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.