آخر الأخبار

جمعية "الكتبيين" بالجنوب الشرقي تستنكر إقصائها من عملية مليون محفظة


في بيان توصل الموقع بنسخة منه أعلنت جمعية المبادرة و التنمية لكتبيي ورزازات تنغير زاكورة عن تعليق المشاركة للموسم الحالي 2014/2015 في عملية مليون محفظة بالأقاليم الثلاثة. 
و يأتي هذا التعليق، حسب نص البيان، بعد فشل الحوار بين الجمعية و نيابة التربية الوطنية بورزازات، فقد عقد المكتب الإداري للجمعية اجتماعا استثنائيا يوم الأحد 3 غشت 2014 بمقر غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لورزازات، تلاه في اليوم الموالي لقاء تواصلي مع السيد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية، ثم اجتماع مع السيد الكاتب العام لعمالة ورزازات  يوم 10 غشت، بحضور ممثلين عن نيابة التعليم.
وحسب نص البيان، فجمعية المبادرة و التنمية لكتبيي ورزازات تنغير زاكورة تستنكر إقدام النيابة الإقليمية للتعليم و بتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بجهة سوس ماسة درعة، على إقصاء الجمعية من عملية مليون محفظة و معاقبة منخرطيها و ذلك باستدعاء مزودين من أكادير و منحهم طلبات المدارس التابعة للأقاليم الثلاثة، بسبب مطالب هؤلاء بصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة  أسوة بنظرائهم بباقي مناطق المملكة. 
و يضيف البيان أن ذلك تم دون احترام للمذكرات المنظمة للعملية حيث لم تتم استشارة أعضاء الجمعية كما لم تتم استشارة جمعية المديرين أيضا.و لم ينسى البيان الإشادة بتضامن و تعاطف كل المهنيين و أطر التعليم و الرأي العام مع الكتبيين، كما حيى جميع الكتبيين المنخرطين بالجمعية عل تصرفهم بحكمة خلال هذه المرحلة.
و فيما يلي نص البيان:


ورزازات في: 05/09/2014

بيـــــــــــــــــــان

في اطار سعي الجمعية الى لم شمل الكتبيين والانخراط المتواصل بكل مهنية ومسؤولية في ميدان الكتاب وكذا انجاح عملية المليون محفظة بالأقاليم الثلاثة (ورزازات، تنغير، زاكورة)، والانفتاح الجاد نحو المؤسسات العمومية والاطارات الوطنية المهنية، استطاعت الجمعية أن تحظى بالثقة الكاملة من طرف كل الفاعلين وذلك بالمساهمة الفعلية والفعالة في انجاح عملية المبادرة الملكية مليون محفظة خلال السنوات الخمس المنصرمة.
وعلى إثر بعض ردود الفعل الغريبة والغير مسؤولة من طرف أطر بنيابة ورزازات بخصوص قرار الجمعية تعليق المشاركة في العملية برسم الموسم الدراسي 2014/2015 الى حين تسوية الباقي أداؤه (30%) من المستحقات لموسم 2013/2014، علما ان نسبة 70 % تم التوصل بها شهر يونيو 2014.
عقد المكتب الاداري لجمعية المبادرة والتنمية لكتبيي ورزازات تنغير زاكورة جمعا عاما استثنائيا يوم 03 غشت 2014 بمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات لورزازات بحضور الرئيس الوطني لاتحاد جمعيات الكتبيين بالمغرب ، تلاه في اليوم الموالي لقاء تواصلي مع السيد النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية بورزازات يوم 04 غشت 2014، ثم اجتماع مع السيد الكاتب العام لعمالة اقليم ورزازات يوم 10 غشت 2014 بحضور ممثل عن نيابة وزارة التربية الوطنية بورزازات، وذلك لتدارس مخلفات هذا القرار، حيث تعرضت الجمعية لطعنة في هياكلها بعد أن تم توظيف رد كتابي من طرف أطر النيابة الاقليمية لوزارة التربية الوطنية بورزازات بعد أن ألحوا على التسريع بموافاتهم به، والتنسيق مع اطر بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة لأجل استدعاء مزودين من مدينة اكادير- البعض منهم ليست لهم علاقة بالكتاب - ومنحهم طلبيات المدارس التابعة للإقليم دون استشارة الجمعية، ليبقى قرار النيابة الاقليمية لوزارة التربية الوطنية بورزازات هو استبعاد واقصاء الجمعية ومعاقبة منخرطيها لسبب مطالبتهم – كباقي كتبيي المغرب – بمستحقاتهم عن الموسم الدراسي المنصرم.

ولهذا فان المكتب الاداري للجمعية يعلن ما يلي – تحسبا لتطور الوضع الى ما هو أسوء - :

- لماذا يقع هذا في نيابة التعليم بورزازات بالضبط دون غيرها؟
- لماذا التنسيق مع مزودي مدينة اكادير دون غيرهم في مدن أخرى؟
- لماذا لم يتم استشارة جمعية المديرين بالإقليم؟
- لماذا لم يتم احترام مذكرات تنظيم العملية باشراك الكتبيين المحليين؟
- هل ستتم عملية التوزيع دون مشاكل وبنفس الطريقة التي تمت بها في السنتين الماضيتين؟
- يبقى قرار المكتب هو تعليق المشاركة للموسم الحالي لغياب الثقة المتبادلة مع نيابة التعليم بورزازات، و من المحتمل تضامن كتبيي تنغير وزاكورة في الموسم المقبل.
- التزامنا التام بإنجاز المبادرات الملكية انسجاما مع روح المواطنة والتنمية المستدامة الرامية الى الحد من الهدر المدرسي والرفع من الجودة التعليمية كلما توفرت النيات الحسنة لذلك.
- نشيد بتضامن وتعاطف جميع المهنيين، أطر التعليم والرأي العام مع الكتبيين.
- نحيي الاخوة الكتبيين المنخرطين بالجمعية على تصرفهم بحكمة ومسؤولية خلال هذه الفترة.
عن المكتب

• نسخة موجهة الى كل من السادة:
وزير التربية الوطنية – والي جهة سوس ماسة درعة – عمال صاحب الجلالة بالأقاليم الثلاثة – مدير الاكاديمية بالجهة- 
رئيس اتحاد جمعيات الكتبيين بالمغرب – رئيس جمعية الناشرين بالمغرب - نواب التعليم بالأقاليم الثلاثة – رؤساء جمعيات المديرين...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.