آخر الأخبار

ورزازات تعزز مكانة الطبخ التقليدي بالتعريف به عبر مهرجانها الاول للطبخ التقليدي المحلي


البصير عبد الرحيم 
اختتمت يوم أمس الاربعاء 27 غشت 2014 فعاليات المهرجان الاول للطبخ التقليدي المحلي الذي نظمته فدرالية النور لتنمية حرف الصناعة التقليدية بورزازات، بساحة الموحدين بورزازات.
المهرجان الذي عرف حضور 32 عارضا من مختلف أنحاء اقليم ورزازات على مدى ثلاثة ايام، تميز بمشاركة النساء الحرفيات بأعمالهن وصناعاتهن وبالتالي كان فرصة لتعزيز الإنتاج الحرفي المؤنث، وضم المعرض عدة اروقة منها رواق الزربية، والاواني القديمة المعدنية منها والمصنوعة من الطين، ورواق الكسكس والشاي التقليدي.
وعرف برنامج الدورة تنظيم ندوة حول اهمية الطبخ التقليدي والطبيعي وفوائده على صحة الانسان، وندوة حول التراث الثقافي المحلي، ومسابقة حول الطبخ التقليدي، وتنظيم عرض ازياء اللباس التقليدي، كما تم تنشيط امسيات المهرجان بفرق فلكلورية محلية، وتميز برنامج الدورة بأعداد اكبر قصعة "بداز" على الصعيد الاقليمي.
وفي تصريح لها قالت الزروقي فاطمة مديرة المهرجان وصاحبة الفكرة "ان المهرجان يهدف الى ابراز اعمال النساء القرويات وسط المدينة حيث ان الكثير يقولون ان النساء القرويات يجلسون في المنزل دون عمل، ونحن نريد تقريب الصورة الى سكان المدينة من حيث الاعمال المنزلية التي تقوم بها النساء القرويات"
وتضيف ايضا "استحضرنا بعض المأكولات التقليدية التي لم تعد تتداول على طاولة الطعام مثل "بداز"  و "تعشاشت" (اكلة بمنطقة تازناخت)، بالإضافة الى الطاجين بأنواعه والكسكس بأنواعه، والهدف من جلب هده المأكولات هو تقريب الساكنة منها والتعرف عليها".
وتختم فاطمة " هده الدورة الاولى من المهرجان واتمنى له الاستمرارية بالرغم من كونه لم يدعم من الجهات المسؤولة، كما اننا نفكر في تنظيم دورة في امرزكان وسكورة ولما لا حتى بالمدن الكبرى من قبيل مراكش واكادير للتعريف بثقافتنا لأناس اخرين من ثقافات اخرى".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.