آخر الأخبار

ورزازات : تدشينات وإعطاء الانطلاقة لعدة مشاريع اقتصادية واجتماعية بمناسبة عيد العرش 2014


سليمان رشيد 
بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة لعيد العرش المجيد ’وعلى مدى يومي ( 23 و 24 يوليوز 2014 ) أشرف السيد عامل عمالة ورزازات و الوفد المرافق له على جملة من التدشينات المتعلقة ببعض المشاريع الاقتصادية و الاجتماعية التي تهم ساكنة دائرتي أهل ورزازات و امرزكان ’المشاريع همت عددا من القطاعات توزعت بين الفلاحة و تربية المواشي و المجال الرياضي و البنيات التحتية بالإضافة لتعميم الكهربة القروية .
بجماعة سيروا حيث كانت الانطلاقة ’جرى تقديم مشروعين الأول يهم تنمية مناطق الري الصغير و المتوسط بدائرة امرزكان والذي يندرج ضمن مشاريع مخطط المغرب الأخضر بالإقليم ، و يهم استصلاح عدد من الخطارات والسواقي بتكلفة مالية بلغت خمسة ملايين و366 ألف درهم .و الثاني يروم التنمية و الحفاظ على الأغنام من سلالة سيروا بالسفح الجنوبي/الغربي للأطلس الكبير و يهدف لتنظيم مربي أغنام هذه السلالة والتعريف بها وتثمينها و الرقي بمنتجاتها من اللحوم  و الصوف بالمنطقة. و في إطار توفير بنيات رياضية وترفيهية لفائدة شباب المنطقة جرى بمركز الجماعة تدشين مركب سوسيو رياضي للقرب ( صنف E – ) يعد الأول من نوعه بالمنطقة ’ شيد على مساحة بلغت 800 متر مربع،و قدرت تكلفته الإجمالية بــ 600 ألف درهم، منها 120 ألف درهم كمساهمة من صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، و300 ألف درهم من المندوبية  الإقليمية للشباب و الرياضة و180 ألف درهم للجماعة القروية سيروا. المشروع يضم عددا من الملاعب الرياضية ومرافق صحية و بنيات أخرى .
بجماعة امرزكان تم تدشين مشروع كهربة دواري امردول و تاوريرت ’ تكلفة هذا المشروع 725 ألف و811 درهم’وبانجاز هذا المشروع، وصل عدد الدواوير التي تم ربطها بالكهرباء بهذه الجماعة إلى 23 دوارا، تقطنها 1478 أسرة (حوالي 8800 شخص) ، والتي تطلبت تكلفة مالية بلغت 19 مليون درهم. المشروع يندرج في إطار الجهود الحثيثة لاستكمال و تعميم  برنامج الكهربة الشاملة بالإقليم ’هذا البرنامج جرى تقديم فصوله بين يدي السيد العامل  بمناسبة وصول حصيلة الكهربة القروية بهذه الجماعة إلى 100 في المائة ’ و بلوغها إقليميا نسبة 99,5 في المائة ’ فحسب معطيات صادرة عن المديرية الإقليمية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب-قطاع الكهرباء بورزازات، فان إقليم ورزازات تمكن من تسجيل نسبة من الكهربة تفوق المعدل الوطني أي 99.5 بالمائة ، بعدما كان قد سجل نسبة 99,1 في المائة في شهر دجنبر من السنة الماضية. 
أما بجماعة غسات فقد أشرف السيد صالح بن يطو٬ بالمناسبة ذاتها٬على تدشين مقر جديد للإدارة الترابية ’فضلا عن زيارة ميدانية لورش تهيئ وتقوية الطرقات بالحي الصناعي لمدينة ورزازات ،و الذي رصد له غلاف مالي بلغ حوالي 9 ملايين و983 ألف درهم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.