آخر الأخبار

30 جمعية تستفيد من دورات تكوينية في مجال المقاربات الحقوقية بورزازات


البصير عبد الرحيم
استفاد حوال 40 فاعل جمعوي من سلسلة من الدورات التكوينية في مجال المقاربات الحقوقية  وتأتي هذه الدورات في إطار مشروع إدماج المقاربات الحقوقية في البرامج التنموية للجمعيات المحلية، البرنامج من تنظيم النسيج الجمعوي للتنمية بورزازات بشراكة مع المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان بورزازات والدي يستهدف 30 جمعية محلية.
وفي تصريح لأسبوعية "المسار الصحفي" قال السيد عمر نجا المدير التنفيذي للنسيج الجمعوي بورزازات "وقعت الاتفاقية بين النسيج الجمعوي للتنمية والمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان في اواخر شهر ابريل الماضي والتي ستتضمن مجموعة من الدورات التكوينية في الجانب الحقوقي"
مضيفا :"الهدف من هدا المشروع تمكين الفاعلين الجمعويين من تقوية قدرات المشاركين في مجال آليات إدماج المقاربات الحقوقية في البرامج التنموية للجمعيات وتأهيل فريق من الأطر ليصبحوا رافعة التأطير و التقوية في المجال الحقوقي وإدماج المقاربات الحقوقية في المخططات الاستراتيجية للجمعيات، التمكن من توظيف المقاربة الحقوقية كآلية للترافع على الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و البيئية و إدماجها في البرامج والانشطة وإدماج المقاربات الحقوقية في المخططات الاستراتيجية للجمعيات، التمكن من توظيف المقاربة الحقوقية كآلية للترافع على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وإدماجها في البرامج والانشطة".
انطلقت اولى دورات هذا البرنامج بموضوع تقنيات التنشيط والتواصل التي نظمت يومي 24و25 ماي 2014 بفندق النخيل ورزازات، بتأطير من الأستاذين قاسم عبد اللطيف و مولاي أحمد العمراني، بعدها الدورة التكوينية الثانية حول موضوع حقوق الانسان المعاهدات والاتفاقيات، الاليات الحمائية التي نظمت يومي 31 ماي و01 ابريل 2014 بفندق النخيل ورزازات، بتأطير من الأستاذين قاسم عبد اللطيف و مولاي أحمد العمراني.
الدورة الثالثة كانت حول موضوع حقوق الانسان ومقاربة النوع، المفاهيم والمبادئ، نظمت يوم 8 يونيو 2014 بفندق النخيل ورزازات وأطرها الاستاذ عزالدين تاستيفت، و تطرق خلالها لمقاربة النوع الاجتماعي في ما هو مفهوم الجنس ؟ ما هو مفهوم النوع الاجتماعي ؟ ما هي الادوار الاجتماعية ؟ وماهي اهداف مقاربة النوع الاجتماعي ،وماهي علاقتها بالميزانية والادوار الاجتماعية ؟ .
ومن المنتظر ان تتواصل هذه الدورات خلال شهر شتنبر المقبل بنفس الفريق، الى جانب إنتاج دعامات ودلائل بيداغوجية في هذا الإطار.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.